السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الموضوع في 'القسم الثاني من الدراسات الغير المنهجية' بواسطة أماني محمد بدر, بتاريخ ‏27 أغسطس 2016.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي
  1. أماني محمد بدر

    أماني محمد بدر طالبة منهجية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2016
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    أنثى
    صفحة واجباتي في دورة الحق المبين

    ::w1
    اللهم ارزقنا العلم النافع و العمل به::w1
     
  2. أماني محمد بدر

    أماني محمد بدر طالبة منهجية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2016
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    أنثى
    الدرس الثاني
    السؤال:
    اذكري اللمسة البيانية في الفرق بين لا يشعرون و لا يعلمون؟؟

    الجواب:



    *(د.حسام النعيمى)

    استعمل الشعور في الكلام عن القضايا الظاهرة، وعن الأحاسيس الواضحة،

    فالمخادعة عمل ظاهر، يخادعون، يقولون، يتصرفون،

    فالشيء الذي يكون بالأحاسيس، يتلمسه بحواسه، بالكلام، بالحركة يناسبه الشعور الذي فيه معنى الإحساس

    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12)

    فاستعمل (لا يشعرون)؛لأن الإفساد ظاهر.

    لكن حين تكلم عن القضايا القلبية المعنوية

    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)

    استعمل (لا يعلمون) دعاهم إلى الإيمان والإيمان شيء قلبي لا تعلمه فاستعمل (لا يعلمون) ولم يقل لا يشعرون؛ لأن الإيمان ليس شعوراً ظاهراً، وإنما هو علم باطن

     
    أعجب بهذه المشاركة ياسمين
  3. أماني محمد بدر

    أماني محمد بدر طالبة منهجية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2016
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    أنثى
    الدرس الثالث.

    اذكري ثلاث فوائد من الأيات؟

    الفائدة الأولي
    في قوله تعالي (صم بكم عمي فهم لا يرجعون)
    فهذا حال من أبصر ثم عمي و عرف ثم أنكر و دخل في الإسلام ثم فارقه بقلبه .... فهو لا يرجع إليه’ و لهذا قال فهم لا يرجعون.
    بدائع التفسير

    الفائدة الثانية
    في قوله تعالي
    (يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه و إذا أظلم عليهم قاموا و لو شاء الله لذهب بسمعهم و أبصارهم إن الله علي كل شيء قدير)
    البرق الشديد يخطف البصر و لهذا ينهي الإنسان أن ينظر إلي البرق حال كون السماء تبرق لئلا يخطف بصره.
    تفسير القرآن الكريم - ابن عثيمين

    الفائدة لثالثة:
    في قوله تعالي.
    (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
    ليس في القرآن غيره.
    لأن العبادة في الآية :التوحيد.
    و التوحيد أول ما يلزم العبد من المعارف.
    فكان هذا أول خطاب خاطب الله به الناس في القرآن. فخاطبهم بما لزمهم أولا؛ ثم ذكر سائر المعارف و بني عليها العبادات فيما بعدها من السور و الآيات.
    البرهان في متشابه القرآن
     
    أعجب بهذه المشاركة ياسمين
  4. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله فوائد قيمه زادك الله من فضله
    وفتح الله عليك اخيتي اماني
    9:))9::i::w::w1
     
  5. أماني محمد بدر

    أماني محمد بدر طالبة منهجية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2016
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    أنثى
    الدرس الرابع.
    ما الفرق بين؟
    في سورة الكهف (إن الذين ءامنوا و عملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا أولئك لهم جنات تجري من تحتهم الأنهار.........)

    في سورة البقرة (و بشر الذين ءامنوا و عملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار.....)


    الفرق بين (تَجْرِي مِن تَحْتِهَا) و (تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ)

    فى سورة البقرة {تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَار} الكلام هنا عن الجنة هي التي تجري من تحتها اﻻنهار .

    وفى سورة الكهف { تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ }.
    يتكلم عن ساكني الجنة هم المؤمنين .
     
    أعجب بهذه المشاركة ياسمين
  6. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    جزاك الله خير الجزاء حبيبتي اماني
    اجابه موفقه سددك الله 9::i::w9:))::w1
     
  7. أماني محمد بدر

    أماني محمد بدر طالبة منهجية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2016
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    أنثى
    الدرس الخامس.
    في سورة البقرة كيف علمت الملائكة .أن هؤلاء البشر سيفسدون في الأرض؟
    مما ذكر أنهم احتمال أنهم اطلعوا على اللوح المحفوط واللوح المحفوظ كتب فيه كل شيء وما يفعله البشر فرأوا ما يفعله هؤلاء فقالوا (قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء) هم اطلعوا إما بإخبار الله لهم أو بما اطلعوا عليه في اللوح المحفوظ.


    لمسات بيانيه
     
  8. أماني محمد بدر

    أماني محمد بدر طالبة منهجية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2016
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    أنثى
    كيف يقولون (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ) وهم خالي الذهن؟ فكأنما سألوا ما هذا الخليفة؟ ما شأنه؟ فقال الله عز وجل أن هذا مخلوق له ذرية، من هذه الذرية من سيسبحني ويعبدني ويقدسني ومنهم من سوف يفسد، يسفك الدماء، ومن هنا نفهم لماذا ذكروا تسبيحهم (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) فإذا كان هناك من سيسبح ويقدس من هذه الذرية نحن نسبح ونقدس، والقسم الآخر مفسد يسفك الدماء فما الداعي لإيجاده؟ إذا كان هم صنفان: من يفسد فيها ويسفك الدماء، ومن يقدس لك ويسبح، نحن – أي الملائكة – نقدس ونسبح فألغي هذا الثاني. مجرد سؤال أو مقترح فنلاحظ سؤال المؤدب سؤال الملك (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ) فهذا الصنف سيفسدون والصنف الآخر المسبحين نحن نعوض (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) هذا الرأي الأول وقد مال إليه عدد من كبار علمائنا من المفسرين.

    الرأي الثاني يقول لعله لديهم تجربة سابقة من خلق إنسان سابق أو مخلوق سابق أفسد وسفك دماءً فقالوا هذا سيفعل كما فعل الذي قبله، وخلق إنسان سابق فيه نظر وليس لدينا دليل وقد يكون، لكن الذي حقيقة يطمئن إليه القلب هو أنه هذا الحوار الذي حدث حتى بعض العلماء يسأل ويقول ما الداعي إلى أن الله سبحانه وتعالى يحاورهم؟ ويجيب أن الله سبحانه وتعالى يذكر لنا ذلك في القرآن حتى يعلمنا المشورة والمشاورة فلا ينفرد الحاكم برأيه. فرب العزة يشاور الملائكة ويحدثهم ويذكر لنا هذا الأمر أنه عرض على الملائكة وقال لهم سيكون كذا فقالوا له: يا رب ما شأنه؟ قال: هذا شأنه منه من يسفك الدماء ويفسد ومنه من سيسبحني ويقدسني. وهذا واقع الحال فالبشر الآن منهم من يفسد فيها ويسفك الدماء ومنهم من يسبح الله عز وجل ويعبده
     
  9. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بارك الله فيك اختي اماني وجزاك الله خير
    اجابه موفقه فتح الله عليك
    9:))9::i::w::w1
     
    أعجب بهذه المشاركة أماني محمد بدر
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة