صفحة واجبات طريق الجنة لدورة الحق المبين

الموضوع في '#الدراسة غير المنهجية' بواسطة طريق الجنة, بتاريخ ‏19 أغسطس 2016.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي
  1. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    الرحمن والرحيم اسمان من أسماء الله تعالى ، يدلان على اتصاف الله تعالى بالرحمة .
    ، فالرحمن دال على المبالغة، حيث يدل على شمول رحمة الله تعالى لجميع خلقه، أما الرحيم، فهو يدل على خصوصية الرحمة بالمؤمنين
    والرحمن يدل على سعة رحمة الله ، والرحيم يدل على إيصالها لخلقه ، فالرحمن : ذو الرحمة الواسعة ، والرحيم : ذو الرحمة الواصلة
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الرحمن : هو ذو الرحمة الواسعة ؛ لأن فَعْلان في اللغة العربية تدل على السعة والامتلاء ، كما يقال : رجل غضبان ، إذا امتلأ غضبا .
    .الرحيم : اسم يدل على الفعل ؛ لأنه فعيل بمعنى فاعل ، فهو دال على الفعل ، فيجتمع من ( الرحمن الرحيم ) أن رحمة الله واسعة ، وتؤخذ من ( الرحمن ) ، وأنها واصلة إلى الخلق ، وتؤخذ من ( الرحيم ) ، وهذا ما رمى إليه بعضهم بقوله : ( الرحمن ) رحمة عامة ، و( الرحيم ) رحمة خاصة بالمؤمنين . ولكن ما ذكرناه أولى
    قال ابن كثير في تفسيره: قال أبو علي الفارسي الرحمن اسم عام في جميع أنواع الرحمة، يختص به الله تعالى، والرحيم إنما هو من جهة المؤمنين، قال تعالى: وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً [الأحزاب: 43]. إلى أن قال: فدل على أن الرحمن أشد مبالغة في الرحمة، لعمومها في الدارين لجميع خلقه، والرحيم خاص بالمؤمنين، لكن جاء في الدعاء المأثور: رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، واسمه تعالى: الرحمن خاص به، لم يسم به غيره، كما قال تعالى: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الاسراء: 110].
     
  2. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي الجنة طريقي
    اجابات صحيحه وتامه فتح الله عليك وثبتك الله 9:))::w::w1
     
    أعجب بهذه المشاركة طريق الجنة
  3. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    (أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ)(12)
    ( أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ )(13)
    -ما الفرق بين (لا يشعرون) و(لا يعلمون)؟

    الجواب:
    - هنا استعمل الشعور في الكلام على القضايا الظاهرة وعلى الأحاسيس الواضحة، فهنا المخادعة عمل ظاهر، يخادعون، يقولون، يتصرفون، فالشيء الذي يكون بالأحاسيس، يتلمسه بحواسه ، بالكلام،بالحركة يناسبه الشعور الذي فيه معنى الإحساس
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) استعمل (لا يشعرون) الشعور لأن الإفساد ظاهر.

    -لكن لما تكلم على القضايا القلبية المعنوية (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) استعمل (لا يعلمون) لأن العلم داخلي. لكن لما استعمل دعاهم إلى الإيمان والإيمان شيء قلبي لا تعلمه استعمل (لا يعلمون) ما قال لا يشعرون لأن الإيمان ليس شعوراً ظاهراً وإنما هو علم باطن.
     
  4. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بارك الله فيك حبيبتي طريق الحنه
    اجابات رااائعه وموفقه فتح الله على قلبك
     
  5. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    جزاك الله خيرا غلاتي على جهودك الرائعة
     
  6. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    جزانا وجزاكم خير الجزاء
     
  7. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    3 فوائد من الايات :
    1- الصورة الفنيه والتشبيه الرائع في الايات دليل على انه كلام معجزه لا يستطيع احد ان يأتي ولا حتى بأيه
    2- التفكر بنعم الله في الايات تجعل الانسان يبعد كل البعد عن الاشراك والتفكر بأيات الله وخلقه من أعظم العبادات التي يغفل عنها الكثير
    3- الخوف من عقاب الله والاصرار على البعد عنه لما فيه من صورة مؤلمه لمن يفهمه وذلك بأجتناب نواهيه
     
  8. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بارك الله فيك اخيتي
    الصراحه فوائد عظيمه تشكرين عليها
    اسعدك الله وزادك من فضله 9::i9::i::w::w1
     
  9. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    من تحتها الكلام عن الجنة (وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) البقرة) ومن تحتهم يتكلم عن ساكني الجنة المؤمنين (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30) أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31) الكهف)، الكلام على الساكن، على المؤمن. إذا كان الكلام على المؤمنين يقول (من تحتهم) وإذا كان الكلام على الجنة يقول (من تحتها).
     
  10. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت اخيتي اجابه موفقه صحيحه
    اثابك الله وسدد خطاك 9:))9::i::w::w1
     
  11. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    كيف عرفت الملائكة أن الخليفة الجديد في الأرض سيفسد فيها ويسفك الدماء ؟

    اختلف في ذلك أهل العلم على أقوال :

    القول الأول : أنهم علموا ذلك بإعلام الله تعالى لهم ، وإن كان ذلك لم يذكر في السياق ، والملائكة لا تقول ولا تعمل إلا بما تؤمر به لا غير ، قال الله تعالى ( ويفعلون ما يؤمرون )

    القول الثاني : أنهم قاسوه على أحوال من سلف قبل آدم على الأرض ، وهم الجن ، فقد سبقوا الإنسان في الأرض وكانوا يفسدون فيها ويسفكون الدماء ، فعلمت الملائكة أن البشر سيكونون على حال من سبقهم .

    القول الثالث : أنهم فهموا ذلك من الطبيعة البشرية .

    القول الرابع : أنهم فهموا من قوله تعالى ( خليفة ) أنه الذي يفصل بين الناس ما يقع بينهم من المظالم ، ويردعهم عن المحارم والمآثم ، قاله القرطبي "الجامع لأحكام القرآن" (1/302) .

    والمعنى : أنه إذا كان هناك خليفة يحكم بين الناس في المظالم ، فإنه يلزم من ذلك أن هؤلاء الناس تقع منهم المظالم .
     
  12. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    حاولت اختصر قدر الامكان كما طلبت
    جزاك الله عنا كل خير
     
  13. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    حبيبتي بالعكس اجابتك نموذجيه ومافيها اطاله ابدا
    اسعدك الله ووفقك 9:))9::i::w::w1
     
    أعجب بهذه المشاركة طريق الجنة
  14. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    أغلب السور تضرب المثل بقصة موسى عليه السلام فما دلالة هذا ؟ وما اللمسة البيانية في تكرار قصة موسى ؟

    ::w1::w1 قصة موسى فيها تفاصيل كثيرة وأطيل فيها كثيرا وذكرت أكثر من القصص الاخرى لان تلك الاقوام بادت وهلكت ولم يبق منها احدا اما بنو اسرائيل فباقون فى زمن الرسول ومستمرون الى الان فاذن التكرار له دلالته لانهم سيبقون معكم الى ما شاء الله وهم يحاربونكم ويمكرون بكم ويفعلون كذا كما قال القران .::w1::w1
    9:))بالأضافة الى انها فيها تثبيت لقلب الرسول صلى الله عليه وسلم ومواساه له عن طريق تكرار قصة سيدنا موسى في القران وما تضمنته من الدروس والعظات والعبر
    ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يناله من أذى الناس: لقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر9:))
    ولعل أيضاً من أسباب تكرار قصة موسى مع فرعون أكثر من غيرها، وجود التناسب الكبير بين شريعة موسى وشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبين كتابيهما ولهذا يكثر في القرآن ذكر موسى وكتابه وبعده ذكر القرآن العظيم.
    كما قال الله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ* وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ [الأنبياء:48-49-50].
     
    أعجب بهذه المشاركة ياسمين
  15. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله تبارك الرحمن
    اجابه اكثر من راااااائعه يا عيني
    اتيت بالنفيد الواضح جزاك الله خيرا
    وزادك الله من فضله
     
    أعجب بهذه المشاركة طريق الجنة
  16. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    9::i::w::w1::w9::i9:))
     
    أعجب بهذه المشاركة طريق الجنة
  17. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    بارك الله فيك وزادك من فضله
     
  18. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    *(وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ (49) البقرة)ما دلالة كلمة آل وليس أهل؟
    الآل هم الأهل والأقراب والعشيرة. وكلمة آل لا تضاف إلا لشيء له شأن وشرف دنيوي ممن يعقل فلا تستطيع أن مثلاً أن تقول آل الجاني بل تقول أهل الجاني.


    * ما الفرق بين ( يذبّحون)فى الآية (49)من سورة البقرة و(ويذبّحون) فى الآية (6)من سورة إبراهيم ؟

    في سورة البقرة قال تعالى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)) وفي سورة إبراهيم قال تعالى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (6)). في البقرة جعل سوء العذاب هو تذبيح الأبناء (بَدَل)، (وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب)، ما هو سوء العذاب؟ (يذبحون أبناءكم)، هذه بدل من يسومونكم، هذه الجملة بدل لما قبلها فسّرتها ووضحتها، البدل يكون في الأسماء والأفعال وفي الجُمَل، إذن (يذبّحون أبناءكم) تبيين لسوء العذاب فنسميها جملة بَدَل. في سورة إبراهيم قال (يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ) إذن هنا ذكر أمران سوء العذاب بالتذبيح وبغير التذبيح، سيدنا موسى u يقول لبني إسرائيل أن الله سبحانه تعالى أنجاهم من آل فرعون من أمرين: يسومونهم سوء العذاب هذا أمر والتذبيح هذا أمر آخر. كان التعذيب لهم بالتذبيح وغير التذبيح باتخاذهم عبيداً وعمالاً وخدماً فيعذبونهم بأمرين وليس فقط بالتذبيح وإنما بالإهانات الأخرى فذكر لهم أمرين. إذن يسومونكم سوء العذاب هذا أمر، ويذبحونكم أبناءكم هذا أمر آخر، إذن بالتذبيح وفي غير التذبيح، سوء العذاب هذا أمر ويعذبونهم عذاباً آخر غير التذبيح. (د.فاضل السامرائى)
     
  19. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    144
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي طريق الجنه
    اجابات صحيحه فتح الله عليك وزادك الله من فضله
    9:))9:))::w::w::w1
     
  20. طريق الجنة

    طريق الجنة إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يناير 2016
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    28
    الجنس:
    أنثى
    السؤال الاول :
    ما الفرق من الناحية البيانية بين (انفجرت) في سورة البقرة و(انبجست) في سورة الأعراف في قصة موسى؟(د.فاضل السامرائى)
    جاء في سورة البقرة (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ {60}) وجاء في سورة الأعراف (‏ وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {160}).
    والسؤال ماذا حدث فعلاً هل انفجرت أو انبجست؟ والجواب كلاهما وحسب ما يقوله المفسرون أن الماء انفجرت أولاً بالماء الكثير ثم قلّ الماء بمعاصيهم وفي سياق الآيات في سورة البقرة الذي يذكر الثناء والمدح والتفضّل على بني إسرائيل جاء بالكلمة التي تدل على الكثير فجاءت كلمة (انفجرت) أما في سورة الأعراف فالسياق في ذمّ بني إسرائيل فذكر معها الإنبجاس وهو أقلّ من الإنفجار وهذا أمرٌ مشاهد فالعيون والآبار لا تبقى على حالة واحدة فقد تجفّ العيون والآبار فذكر الإنفجار في موطن والإنبجاس في موطن آخر وكلا المشهدين حصل بالفعل.
    السؤال الثاني:
    الماء انفجرت أولاً بالماء الكثير ثم قلّ الماء بمعاصيهم لذلك جاء بالكلمة التي تدل على الكثير فجاءت كلمة (انفجرت) في سياق الآيات في سورة البقرة
    أما في سورة الأعراف فالسياق في ذمّ بني إسرائيل فذكر معها الإنبجاس وهو أقلّ من الإنفجار
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة