من سأل اللهَ الجنةَ ثلاثَ مراتٍ, قالتِ الجنةُ : اللهم أَدخِله الجنةَ

الموضوع في '#العلوم الشرعية' بواسطة تلميذة الجميع, بتاريخ ‏12 فبراير 2015.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي
  1. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    قال رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم -:من سأل اللهَ الجنةَ ثلاثَ مراتٍ, قالتِ الجنةُ : اللهم ! أَدخِله الجنةَ, ومَن استجار مِن النارِ ثلاثَ مراتٍ ؛ قالتِ النارُ : اللهم ! أَجِره مِن النارِ .


    الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني- المصدر:تخريج مشكاة المصابيح- الصفحة أو الرقم: 2412
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    ففي الحديث عن أنس بن مالك قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما سأل رجل مسلم الله عز وجل الجنة ثلاثاً إلا قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ولا استجار من النار مستجير ثلاث مرات إلا قالت النار: اللهم أجره من النار.رواه أحمد،وقال شعيب الأرناؤوط:إسناده حسن.

    وفي الترمذي عن أنس بن مالك قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار. قال الشيخ الألباني صحيح.

    وقد ورد عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار" .

    رواه الترمذي ( 2572 ) وابن ماجه ( 4340 ) ، وهو حديث صحيح ، صححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " ( 6275 ) .
    لكنه غير مقيد بشيء من الصلوات ولا بوقت من الأوقات .
    فيستحب للمؤمن أن يكثر من سؤال الله الجنة ، والاستجارة من النار ، من غير أن يقيد ذلك بشيء من لا صلوات ، ولا بوقت من الأوقات .


    شرح الحديث:-
    اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَأَسْتَجِيْرُ بِكَ مِنَ النَّارِ))(1)(ثَلاَثَ مَرَّاتٍ).الشرح:

    قوله:((من سأل اللَّه الجنة)): أي دخولها بصدق، وإيمان، وحسن نية، وإلحاح.
    قوله:((قالت الجنة: اللَّهم أدخله الجنة)): فيه تعظيم للسائل، حيث إن اللَّه تعالى يخلق لهذه الدار الحياة والقدرة على النطق بذكره، وهي جماد، وهذا من كمال قدرة رب العالمين, وأنه لا يعجزه شيء جل وعلا, كما أنطق الحصى بالتسبيح والطعام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم(2) كما في قول ابن مسعود رضى الله عنه: (( ...ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل)) أي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم(3).
    قوله : ((ومن استجار... )) الحديث: كسابقه.

    وهنا في إنطاق النار على الكلام حقيقته (4) حيث تطلب من خالقها أن تُجِرْهُ من النار إذا أتى بالعدد المذكور، وهو الثلاثة؛ فإن التقيّد بهذا العدد مشروط في جعل اللَّه لهذه الجمادات القدرة على النطق بإنطاق اللَّه تعالى لها؛ فإن ذلك يُعطي المؤمن العزم، والجدَّ في السؤال والطلب بإلحاح، والتقيد بالعدد ثلاثة هو أقل درجات الإلحاح في الدعاء، واللَّه أعلم.
    ودلّ هذا الحديث الجليل على عظم فضل اللَّه عز وجل لعباده الداعين، وأنه تعالى يسخّر لهم الجنة والنار على عظمهما في التوسّل إلى اللَّه، والدعاء لهم, كما سخّــر لهم الملائكة الكرام العظام حملة العرش في الدعاء لهم:"الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ*رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"(5).
    كما أن الشارع الحكيم شرع لنا سؤال اللَّه تعالى الجنة كذلك، وحثّنا على سؤال أعلاها، وهي الفردوس الأعلى, قال النبيّ صلى الله عليه وسلم((إذا سألتم اللَّه فاسألوه الفردوس(6)الأعلى))(7)
    فينبغي للعبد أن يكثر الدعاء بسؤال اللَّه تعالى تلكم المنزلة العظيمة التي فوقها عرش الرحمن، وليس فوقها منزلة.

    المصادر والهوامش
    ______________________
    ([1])أخرجه الترمذي، كتاب صفة الجنة، باب ما جاء في صفة أنهار الجنة، برقم 2572، وابن ماجه، برقم 3340، والنسائي، كتاب الاستعاذة، الاستعاذة من حر النار، برقم 5521، والنسائي في الكبرى، 6/ 33، والإمام أحمد، 20/ 408، برقم 13173، والحاكم،
    1/ 535، وصححه الألباني في صحيح الترمذي، 2/319، وصحيح النسائي، 3/1121، ولفظه : ((من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهمّ أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهمّ أجره من النار)).


    ([2]) فيض القدير، 6 / 144.

    ([3]) البخاري، كتاب المناقب، باب علامات النبوة في الإسلام، برقم 3579.

    ([4]) هذا هو الأصل, أن يحمل الكلام على الحقيقة, قال ابن عبد البر: ((وحمل كلام الله تعالى، وكلام نبيهrعلى الحقيقة, أولى بذوي الدين والحق))التمهيد، 5/16, 7/ 145، والقاعدة في ذلك : ((يجب حمل نصوص الوحي على الحقيقة)) انظر: قواعد الترجيح، 2 / 387.

    ([5]) سورة غافر، الآيتان: 7-8.

    ([6]) البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب المجاهدين في سبيل الله، برقم 2790.

    ([7]) صحيح ابن حبان، 3/ 238، برقم 958، والضياء المقدسي في المختارة، 3/ 378، ومعرفة الصحابة لأبي نعيم، 2/ 740، والبيهقي في البعث والنشور، ص 229، وصححه الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان، برقم 954.

    إسلام ويب/الكلم الطيب/موقع الإسلام سؤال وجواب

    من تجميعي -حقوق النشر لكل مسلم -


    منقول
     
    ام عبد الرحمن و ياسمين معجبون بهذا.
  2. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    536
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله عليك دائما متميزة
    بارك الله فيك على هذا النقل الطيب
     
  3. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    أهلا و سهلا بمعلمتي ياسمين ,, سعيدة جدا بمروركم
    جزاكم الله خيرا
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة
  1. تلميذة الجميع
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,693
  2. تلميذة الجميع
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    3,519
  3. تلميذة الجميع
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,837
  4. تلميذة الجميع
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,917
  5. تلميذة الجميع
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,332

مشاركة هذه الصفحة